حوار مع الشاعرة اللبنانية ندى نعمة بجاني
الشاعرة اللبنانية ندى نعمة بجاني أنطلقت بتجربتها الشعرية في سنّ مبكرة بالفطرة , أحبت اللغة العربية فتخصصت بها وتعمّقت فيها كما اطلعت على تاريخها العريق .. و في سن 12 من عمرها كتبت أول قصيدة باللغة العامية " دوما " - دوما هي قرية في شمال لبنان - شاركت في مخيم كشفي فيها , بعد ذلك تدرجت في محاولات الكتابة فكتبت بالفصحى قصائد وخواطر شعرية وحتى العام 1975 حيث وضعت ديوان : نَدَيات .. وأعادت طباعته مرة ثانية الان .. وبعد نَدَيات إنقطعت نهائيا عن الكتابة بسبب تطور الأحداث في لبنان وتأزم الأوضاع الأمنية ثم بسبب زواجها وارتباطها العائلي .. ثم استأنفت كتابة الشعر في العام 2010 فصدرت لها اعمال شعرية بعضها مطبوع والاخر تحت الطبع وهي إمرأةٌ تَحتَ الشَّمس - ديوان شعر - الجزء الأول - 2011 ،دي في دي - فيديو - 15 قصيدة من ديوان إمرأة تَحتَ الشَّمس، نَـدَيـات - ديوان شعر 1975 - طبعة جديدة 2011،إمرأةٌ تَحتَ الشَّمس - الجزء الأوّل - 2011 - ديوان شعر، إمرأةٌ تَحتَ الشَّمس - الجزء الثّاني - قيد الطبع مَدامِع النّدى - قيد الطبع... تمتاز قصائدهما بالجرأة والغزل المباشر تحاكي فيه شعراء الغزل مثل نزار قباني او فاروق جويده ،وغيرهم ..وكان لي معها هذا الحوار..
**-بمن تاثرت من الشعراء اللبنانين والعرب؟
- أحببت فلسفة جبران خليل جبران في الحب ونزار قباني في العشق حيث تعرّفت إليه من خلال " قصائد متوحشة " وتأثرت به , قرأت كذلك للأخطل الصغير . من الشعراء والكتاب العرب محمود درويش , نجيب محفوظ , إحسان عبد القدوس وأدونيس ونازك الملائكة والسياب ..
**-هل لديك اطلاع او تصور معين عن الشعر في العراق؟
- نعم فالعراق ينبوع الشعر العربي ، وقرات كثيرا لنازك الملائكة والسياب والبياتي والجواهري وبعض الشعراء الذين اطلع على قصائهم في الانترنيت او في بعض المطبوعات اللبنانية .
**-انت غزيرة الانتاج في الشعر ، الا يؤثر ذلك على نوع القصيدة والصورة الشعرية لديك ؟
- غزارة الإنتاج عندي والحمد لله نابعة من حالة معينة حيث تسقط القصيدة كاملة في أيّ مكان وزمان ولا يمكنني التحكم بطولها , عندي مثلا خواطر " قصائد قصيرة " كتبت نفسها .. حاولت الإضافة عليها فلم أنجح .. جمعتها في " مدامع النَّدى " .. بالنسبة للتدقيق فإن كل شاعر يعود عدّة مرَات لتنقيح قصائده , إنَّما لا أعتقد أن غزارة الإنتاج أثّرت على نوع قصائدي والصور الشعرية ..
**-في شعرك جرأة واضحة جدا ، وخصوصا فيها ايحاءات جنسية مباشرة ؟
- أنا لا أتمرَّس من جرأة شعري , لكنني أقلّه لجأت إلى الأسلوب الأدبي العريق الذي يتميز عن المقروء المألوف لأخرج باسلوب خاص كي لا أقول لأنفرد به , فاخترت له التعابير البليغة والمجازية ,لأصف واقعا طبيعيا سواء مباشرًا أم غير مباشر أنطلاقا من كون العلاقة الجنسية شرع طبيعي وسنّة الحياة منحنا إيّاها الله لاستمرارية الحياة .. أضيف هنا لأذكّر بكثافة الإيحاءات الجنسية التي ظهرت في عصر الجاهليّة لدى الشعراء العرب ..أليسوا هم أول من أدخل الجرأة في الكتابة ؟
**-هل يتقبل مجتمعنا الشرقي شاعرة تكتب بالغزل بهذه الجراة الموجوده لديك؟
- لديّ العديد من المحللين والناقدين والشعراء والأدباء في مختلف الدّول العربية وقد حللوا قصائدي وأسلوبي وأجمعوا على أنّه تصوّف لا بل أطلقوا عليّ لقب الصّوفيّة .. ولم يعتبروه من المحرّمات أو الممنوعات .. لا شكّ أن هذا الأمر يعود لرأي الإنسان الشخصي وليس على صعيد الدول العربية كافّة ..
**-من هم قراءك الاكثر من النساء ام من الرجال؟
- الحمد لله إنني في كتاباتي حزت على التفاتة طرفي المجتمع , فالرجل يقرأ لي بارتياح علمًا إني في بعض القصائد أتوجّه إليه باللوم أو العتب , كذلك شعرت المرأة بارتياح لأنها وجدت من يشاركها أحاسيسها أو معاناتها ويتحدث بلسانها فيقف عند شعورها حيال أمور إجتماعية عديدة تناولتها في قصائدي ..
**-ايهما برأيك اقرب في كتابة شعر الغزل المرأة الشاعرة ام الرجل؟ ولماذا؟
- الرجل هو الأقرب في كتابة شعر الغزل , لأن مواصفات الجمال لدى المرأة عديدة , فهي عالم بحد ذاته منفرد بجمالاته وخصائصه .. فالمرأة دواوين شعر ومعلّقات ..
**-هل تقلدين في شعرك نزار قباني ام فاروق جويده ام غيرهم؟
- تأثرت بنزار قباني في بداية كتابتي , لكنني لا أشعر أنّي أقلّده فأنا حين أحمل القلم لادوّن ما نزل عليّ من وحي لا أعرف مصدره .. إنّما أعود هنا أيضا إلى المحللين الذين يتابعونني وهذا حسب قولهم : أنت لا تشبهين أحد ولا تكتبين مثل أحد أنت فريدة .. أنت أسلوب خاص ومميز أبدعت في صنعه واكتسابه , ربما جمعت بين جبران ونزار .. كذلك نجحت في إيجاد محبين لشعرك
..
**-من من جيلك من الشاعرات اللبنانيات تتابعين اعمالهن الشعرية ؟
- نادرًا ما أنسجم في قراءة الشواعر , فقراءة الشاعر تجذبني وبذلك أقترب من شخصيته ومن مشاعره وانطلاقا من ذلك أحاوره في قصائدي ..صديقاتي من الشواعر اللبنانيات عديدات من بينهن : بنت الأرز وجولييت أنطونيوس وأعتذر لعدم ذكر باقي الأسماء من باب الاختصار فقط !!
**-هل انصفك النقاد في دراسة شعرك او التعليق عليه؟
- أجل والحمد لله لقد انصفني النقاد في دراسة شعري لكني لا أنكر أنني واجهت مرتين نقدا لم يكن في محله .. في المرة الاولى اعتذر الناقد حيث كان قارئا عاديا بعدما شرحت له وجهة نظري خلال حوار جرى بيننا حول الموضوع .. وفي المرة الثانية كان ان اعتمدت اسلوبا عاديا سلسا ومرنا للقراءة نزولا عند طلب بعض قرائي فكان من احد النقاد ان اعترض وهو محلل يتابع كتاباتي منذ فترة طويلة فجاء اعتراضه على تدني المستوى الادبي في تلك القصيدة مقارنة مع الذي الفه في قصائدي الاخرى..
**-هل انصفك الاعلام في تسليط الضوء على شعرك او الشعر النسائي عموما في لبنان؟
- الحمد لله أننا في بلد يصدر الفنانين ويشجع الثقافة والفنون كذلك تعد وسائل الاعلام ومحطات التلفزة برامج ثقافية وفنية تطلق فيها الموهوبين فكان لي ظهور على شاشة احدى المحطات MTN وسوف يكون لي ظهورا آخرا بعد أمسيتي الشعرية وتوقيع ديواني إمرإةٌ تَحتَ الشَّمس ..
**-ماهو رايك في الصحافة الثقافية في لبنان ، وهل منحتك مساحة في نشر نتاجك الشعري؟
- هناك عدة صحف ومجلات تنشر لي قصيدة اسبوعيا .. برايي طبعا هذا ليس كافيا لنشر نتاجي ..
**-هل فكرت او عرض عليك غناء بعض قصائدك من قبل بعض المطربين او الملحنين؟
- الى الان لم يعرض علي لكنني على استعداد للتعاون لو طلب مني ذلك ..
**-هل كان للفيسبوك تاثيرا واضحا في انتشارك اعلاميا ؟
- الفايسبوك أم الكون , بالتأكيد كان له تأثيرا في انتشاري اعلاميا في لبنان وفي البلدان العربية الشقيقة .. هو أوسع وسيلة اعلام تشمل العالم باجمعه وتنشر العولمة بين شعوب الارض .. علما ان خصائصه تختلف عن تلك التي يقدمها الاعلام المرئي .. فهما عالمان يكمّل احدهما الآخر ..
**وأخيرا بماذا تختمين هذا الحوار؟
ج - شكرا لك الإعلامي والصحافي الاستاذ ريسان الفهد على جهودك في إيصال الحوارات واللقاءات مع منتديات الشعر على شبكة الانترنت الاكترونبة واكرر شكري لجميع من يتواصل مع الشعر والشعراء..
من قصائد الشاعرة ندى نعمة بجاني
قصيدة مدامع الندى
---------------------------------
لن أسكُنَ قَصائدَكَ بَعدَ الآن
لَن تُشعِلَ في داخلي النّار
لَم يَعُد شِعرُكَ يَعزف لأنغامي
لَم يَعُد يُدَغدغِ فَتى أضلُعي
قد غادَرَتهُ الرَوح
وعبثت به الأيّام
فَرَغَت مِنهُ المياه
خَلَت منهُ الذّاكرَة
وَمَحَت طَيفَه
فأصبَح من الخيال
نكرة من المجهول
ما عُدتُ أرفُّ في مروجِه
وَلا أرِقُّ لِقُدومِه
لَن أَصنعَ مِنكَ حُروفًا بَعدَ اليَوم
لَن أُزخرفَ لِحُبكَ أوتاري
سَأهجرُ صُروحَ الشِّعر
سَأُقفلُ السُّطور
سَوفَ أُغتالُ الكلمات
سوف ينتَصرُ فؤادي
وَيَتعالى على الجراح
فَتَرتَحلُ الآلام
وَتلتَئمُ الأشواق
سَوفَ يُسَلِّمُ الحُبّ لحُبّي
فَيَتَجدَّدُ الزَّمان
ويَتَبدَّلُ المكان
وَيَغورُ العَذاب طَيَّ البحار
أو يَغيبُ في جَوفِ الأرض
ندى نعمه بجاني
26 / 9 / 2011
مَدامِع النَّــد
ريسان الفهد
الأخت الغالية الشاعرة ندي تحية ود وتقدير وافتخار بكم لما اثريتم به الشعر والشعراء من روائع سلمت يداك غاليتي واسعدك الله لماخطت يداك في طريقِ النورِ دربا تعتلي فيه الشموخ وترتـل على اعطافه أغاني الإخاء،وتسكب من أريج العطر حبا يحذيــك بريحه الأخاذ،ويضمخ وجدانك عطر الوفاء،احيكم بسعادة غامرة من القلب ، وفقك الله
الأخت الغالية الشاعرة ندي تحية ود وتقدير وافتخار بكم لما اثريتم به الشعر والشعراء من روائع سلمت يداك غاليتي واسعدك الله لماخطت يداك في طريقِ النورِ دربا تعتلي فيه الشموخ وترتـل على اعطافه أغاني الإخاء،وتسكب من أريج العطر حبا يحذيــك بريحه الأخاذ،ويضمخ وجدانك عطر الوفاء،احيكم بسعادة غامرة من القلب ، وفقك الله
الأخت الغالية الشاعرة ندي تحية ود وتقدير وافتخار بكم لما اثريتم به الشعر والشعراء من روائع سلمت يداك غاليتي واسعدك الله لماخطت يداك في طريقِ النورِ دربا تعتلي فيه الشموخ وترتـل على اعطافه أغاني الإخاء،وتسكب من أريج العطر حبا يحذيــك بريحه الأخاذ،ويضمخ وجدانك عطر الوفاء،احيكم بسعادة غامرة من القلب ، وفقك الله
الأخت الغالية الشاعرة ندي تحية ود وتقدير وافتخار بكم لما اثريتم به الشعر والشعراء من روائع سلمت يداك غاليتي واسعدك الله لماخطت يداك في طريقِ النورِ دربا تعتلي فيه الشموخ وترتـل على اعطافه أغاني الإخاء،وتسكب من أريج العطر حبا يحذيــك بريحه الأخاذ،ويضمخ وجدانك عطر الوفاء،احيكم بسعادة غامرة من القلب ، وفقك الله