ضابط الإيقاع أبو الخوري ذو الطبلة الحمراء علامة فارقة
الدُربكة او الطبلة هي إحدى الآلات الإيقاعية المنتشرة في البلدان العربية و تركيا، وهي آلة قديمة عرفها البابليون و السومريون منذ عام 1100 قبل الميلاد. حيث يصنع جسم الدربكة أو الطبلة من الخزف أو الخشب و يشد على الطرف العريض منها سطح جلدي أو بلاستيكي. ويمسك عازف الدربكة أو الطبلة تحت ذراعه و ينقر على سطحها بكلتا يديه ويتم النقرُ على وسط السطح أو على طرفه لإنتاج الصوتين المختلفين المستخدمين في الإيقاع دم تك. ويطلق على عازف الدربكة أو الطبلة ضابط ايقاع أو الطبّال. فهذه الآلة الموسيقية تضبط الإيقاعات وتمنح الإمكانية لجميع العازفين، لان يسيروا وراءها بانضباط، وتعتمد على خفة اليدين والنقر. أعرف الكثيرين من ضبّاط الإيقاع في حيفا والمنطقة ولكن شدّني أحدهم للقائه حيث سمعت وشاهدت عزفه على الإيقاع في حفلات عديدة وسهرات رائعة أدهشت الجمهور وألهبته لخفة عزفه والإيقاعات المميزة الرائعة الراقصة وببصمته الفنية بتطويع هذه الآلة وجعلها في مقدمة الآلات الموسيقية. فرغم صغر سنه 36 عاما إلا أنه استطاع أن يحقق شهرة واسعة وأن يتميز بالعزف أو النقر باسلوب متميز. وجعل لهذه الآلة الموسيقية روحا تنبعث منها أجمل النغمات وأعذب النقرات. إنه الفنان عازف الطبلة أو الدربكة ضابط الإيقاع وسام خوري الذي يعرف باسم الشهرة أبو الخوري ابن حيفا. يرافق الفنان وسام خوري طبلة حمراء اللون أو بالأحرى بوردو منذ عام 1995 ويعرف وسام خوري "عازف الطبلة الحمراء" هذه الطبلة أو الدربكة التي رقص على أنغامها آلاف الناس متمايلين على النغمات الإيقاعية. فقد اشتراها من مصري حيث تتميز بصوتها الرنان ونقراتها التي يحسن أبو الخوري اجادتها بعيدا عن التقليد والإيقاعات المألوفة فهو يبدع في النقر .
ما الذي يميز عزفك على الدربكة؟ لقد استطعت أن أضع بصمة ورفعت من شأن هذه الآلة الموسيقية الإيقاعيةن ويمكن العزف صولو وقد وضعتها في الواجهة والمقدمة. فأي آلة موسيقية موجودة هامة. ولكن السؤال هل يمكن أن تكون الطبلة آلة ايقاعية مرافقة أم لها مكانتها وتزيد زخرفات للأغنية أو المعزوفة؟ الجواب بأنها آلة موسيقية مهمة وعليك أن تغنيها بذوقك واحساسك وروحك. ففي تركيا يغني العازف الجملة الإيقاعية ويقسمها حسب النغمة. هل أمنيتك اقامة مدرسة لتعليم الإيقاع واصدار ديسك معزوفات على الإيقاع؟ أنا فكرت بالمشروع وهوتأسيس مدرسة ايقاعية واصدار ديسك معزوفات ايقاعية . وهذا المشروع يراودني منذ سنوات ولكن التقصير مني بسبب انشغالاتي، وأفكر اصدار الديسك في تركيا. فنحن ندخل على موسيقانا آلات وموسيقى تركية فهذه الموسيقى أعطت صبغة، وكوننا عربا نأخذ منهم الكثير. فهناك الكثير من الأصحاب يحثوني على اصدار ديسك فالكل يسأل الى متى وعليك البدء بالمشروع، نحن نريد ةنحب سماع ايقاعاتك الرنانة. ماذ يميز آلة الإيقاع عن غيرها؟ هي آلة راقصة ايقاعية فالطبّال دائما مسؤول عن الإيقاع فهي آلة سريعة تستعمل كلتا يديك. وهي أسرع من أي آلة أخرى وبما أن نغماتها عالية يعطيك السرعة في التحكم وراقصة "بتلعلع". أنت تتقيد للمجموعة اذا كنت في حفلة عرس حسب التمرينات. أما إذا كنت تعزف مع فرقة كلاسيكية هناك تقيد بالنوتات والإيقاعات وهاذان عالمان مختلفان. فأنت مع الكلاسيكية ترافق الآلات الأخرى أما في العروض يمكن أن تبدع أكثرن فأنا أعزف تلقائيا في العزف المنفرد وهنا يبرز الإبداع. وعليك ان تخرج الروح والإبداع حسب احساسك اعتمادا على خفة اليدين والتناسق. هل تعزف على آلات أخرى؟ طبعا فأنا أعزف على الدرامز ولكن ليس مهنيا، كما أعزف على الأورغ كوسيلة ايضاح في المدرسة حيث يتمتع الأورغ بنغمات وايقاعات. من هو عازفك المميز على الإيقاع محليا وعالميا؟ في العالم العربي كنت أستمع الى عازف مصري يعرف بسعيد الأرتيست كبير السن الذي عمل مع أشهر الفرق في العالم العربي. أما محليا الأستاذ أسعد أبو حاطوم وهناك عدة عازفين أحترمهم ولهم مستقبل فهم أصدقائي وكل عازف له مميزاته.كما أحب عزف زوهر بريسكو عازف موهوب ويمكن التعلم منه وباقي العازفين الزملاء مبدعين وأكن لهم الإحترام. ولكن اليوم وصلنا الى وضع وصولك الى العالمية عبر الإنترنت والفيس بوك. فقد اصبحت ترى عازفين اتراك على مستوى عالي.