الشاعر الكبير عبد المجيد فرغلي محمد النخيلي رحمه الله وافانا بسيرته العطرة السيد عماد عبد المجيد المحامي بالنقض







بسم الله الرحمن الرحيم
تقديـــــــم
عزيزي القارئ العربي ،،
تحية طيبة وبعد
يطيب لي أن أقدم لكـم شاعرا له بصمة في حركة الشعر العربي الفصيح
الشاعـــــــــــر
عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى النخيلى
السيرة الذاتية للشاعر
الاسم الحقيقي: عبد المجيد فرغلى محمد رفاعى
الاسم الفني " اسم الشهرة " : عبد المجيد فرغلى النخيلى
تاريخ الميلاد : 14/1/1932م
تاريخ الوفاة : 3 / 12 / 2009
محل الميلاد : قرية النخيلة – مركز ابو تيج – محافظة أسيوط
المؤهلات العلمية :
كفاءة التعليم عام 1952 بأسيوط
دبلوم بعثة راقي عام بأسيوط1961
ليسانس الحقوق " انتساب " عام 1977. جامعة عين شمس
الخبرات في المجال العملي :
- عمل بالتدريس للمرحلة الابتدائية من عام 1952 وحتى عام 1977
- أعير للعمل بالتدريس بالجماهيرية الليبية بمدرسة المجاهد الابتدائية ببنغازي من عام 1973 وحتى عام 1977
- عمل مفتشا للتحقيقات بالتربية والتعليم من عام 1978 حتى عام1992.
الخبرات العملية في المجال الأدبي :
- عميد نادي أدب ثقافة صدفا التابعة لمديرية الثقافة بأسيوط من عام 1980 وحتى وفاته.
- تم تكريمه في مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل. وحصل على شهادة تقدير عام 1996 وميدالية برونزية... بأسيوط.
- تم تكريمه بجامعة أسيوط كلية الحقوق وحصل على درع الكلية.
- تم تكريمه في مؤتمر المنيا في مدرج كلية الآداب في 16 أبريل عام 2001م ضمن خمسة أدباء في محافظتي المنيا وأسيوط وكان يحضر المؤتمر السيد / محافظ المنيا والأستاذ / محمد غنيم والأستاذ / محمد السيد عيد وقدم له درع المحافظة – وذلك لإسهامه في إثراء الحركة الشعرية - عارض كبار شعراء اللغة العربية الفصحى.
- توفي في يوم الخميس الموافق 3/12/2009 ودفن بقريته مسقط رأسه.
مؤلفاته الشعرية المودعة
(1) يقظة من رقاد .. عام 1955 الطبعة الأولى أما الثانية مودعة برقم 10941 / 2006.
(2) العملاق الثائر ..عام 1959 الطبعة الأولى أما الثانية برقم 13396 / 2006
(3) ديوان أشواق ..إصدار الهيئة العامة لقصور الثقافة في يونية عام 2000م وأودع برقم 10705 /2006.
(4) ملحمه الخليل إبراهيم .. في أربعة عشر جزءا تم إيداع أحد عشر جزءا بدار الكتاب منها و بيانها :
الجزء الأول : ميلاده ونشأته مودع برقم 10942 / 2006
الجزء الثانى : صراع بين الحق والباطل مودع برقم 14632 / 2006.
الجزء الثالث : هاجر أم العرب مودع برقم 14633 / 2006.
الجزء الرابع : أبناء إسماعيل مودع برقم 14634/2006.
الجزء الخامس : يوسف الصديق مودع برقم 14635/2006
الجزء السادس : داود وسليمان مودع برقم 14636 / 2006
الجزء السابع : العرب بين الفرس والروم مودع برقم 14637 /2006.
الجزء الثامن : العدنانيون من ذرية إبراهيم مودع برقم 14638/2006.
الجزء التاسع : رسالة السيد المسيح مودع برقم 14639/2006.
الجزء العاشر : حياة سيدنا محمد من مولده إلى بعثته مودع برقم
14640/2006
الجزء الحادى عشر : حياة سيدنا محمد قبيل مبعثه نبينا مودع برقم
14641 / 2006
(5) ملحمه السيرة الهلالية .. ملحمة شعرية أودعت على أجزاء :
الجزء الأول : ( ميلاد الفارس ) مودع برقم 10943 /2006
الجزء الثاني والثالث : " بين عزيزة ويونس " و " التغريبه التونسية " المودع برقم 16802 في 26/8/2008 .
الجزء الرابع والخامس : " تغريبة بني هلال الكبرى " و " قصة تيمور لينك " والمودع برقم 16803 في 26/8/2008 .
الجزء السادس والسابع : " معارك وانتصارات " و " غزال في قصر البردويل " والمودع برقم 16804 في 26/8/2008 .
الجزء الثامن : (حب في قصر سعدي) والمودع برقم13381 في 22/6/2009 .
الجزء التاسع : ( شمس تشرق ) والمودع برقم 13382/2009
الجزء العاشر : ( اليتامى ونهاية فارس ) ولم يودع بعد
وقد تم تدريس جزء منها لطلبة الفرقة الثانية بكلية اللغة العربية جامعة أسيوط على يد الدكتور عبد الوهاب أمين محمد أستاذ قسم اللغة العربية و والفلكلور الشعبي والسير بكلية التربية جامعة أسيوط ثم جامعة سوهاج
(6) ديوان عودة إلى الله .. مودع برقم 10940/2006.
(7) ديوان مسافر في بحر عينين.. مودع برقم 10946/2006
(8) ملحمة نداء من القدس ملحمة شعرية مودعة برقم 10945/2006 وهي من شعر المعارضات عارض فيها الشاعر : علي محمود طه في قصيدة فلسطين وعدد أبياتها 2580 بيت شعري في 80 مقطع
(9) مسرحية شعرية رابعة العدوية.. مودعة برقم 10944/2006.
(10) القصائد العذرية في المعارضات الشعرية .. مودع برقم 8899/2006
(11) المطارحات الشعرية بين التراث والمعاصرة بينه وبين أبى نواس
..في ثلاث أجزاء مودعة برقم 21379 في 2/11/2006.
(12) ديوان على برج الخيال ... المودع برقم 3592/2007 في
30/1/2007
(13) ديوان درة في اللهيب ... المودع برقم 3593/2007 في 30/1/2007
(14)مسرحية العروبة وعودة فلسطين المودع برقم 3594/2007في 30/1/2007
(15) شروق الأندلس – مسرحية شعرية المودعة برقم 5655/2007 بتاريخ 12/3/2007
(16) ديوان محمد الدرة رمز الفدا المودع برقم 5652/2007
ترقيم دولي 9-4487-17-977 في 29/4/2007
(17) ديوان عاشقة القمر المودع برقم 5653/2007
ترقيم دولي 7-4488-17-977 في 29/4/2007
(18) ديوان رسائل الأشواق المودع برقم 5654 / 2007
ترقيم دولي 9 – 4490-17-977 في 29 / 4 / 2007
(19) ديوان من وحى الطبيعة المودع برقم5645 /2008 في 5/3/2008
(20) ديوان عبير الذكريات المودع برقم 5646/2008 في 5/3/2008
(21) ديوان في رحاب الرضوان المودع برقم 5647/2008 في 5/3/2008
(22) ديوان أكتوبر رمز العبورالمودع برقم 5648/2008في5/3/ 2008
(23) ديوان من أبطال الإسلام الخالدين المودع برقم 5649 / 2008 في
5 / 3 / 2008
بيان نوعي للأعمال
الملاحم الشعرية
( 1 ) ملحمة الخليل إبراهيم
64000 أربعة وستون ألف بيت شعري في أربعة عشر جزء ( باللغة العربية الفصحى )
( 2 ) ملحمة السيرة الهلالية
36000 ستة وثلاثون ألف بيت شعري في تسعة أجزاء ( باللغة العربية الفصحى )
( 3 ) ملحمة نداء من القدس
2580 ألفين خمسمائة وثمانون بيتا شعريا وهي من شعر المعارضات وعارض فيها الشاعر علي محمود طه في قصيدته ( فلسطين )
( 4 ) ملحمة أبو بكر الصديق
( 5 ) ملحمة عمر بن الخطاب
( 6 ) ملحمة عثمان بن عفان
( 7 ) ملحمة علي بن أبي طالب
( 8 ) ملحمة خالد بن الوليد
( 9 ) ملحمة سعد بن أبي وقاص
المسرحيات الشعرية
1. مسرحية رابعة العدوية
2. مسرحية العروبة وعودة فلسطين
3. مسرحية شروق الأندلس
4. مسرحية محمد الدرة رمز الفدا
ما كتب عنه من دراسات :
1. حصلت الأستاذة مرفت عبد الواحد فرغلي على درجة الماجستير عن موضوع رسالتها الاتجاه الوجداني في شعر : عبد المجيد فرغلي. من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
2. رسالة الماجستير للدكتور : عبد الهادي يونس صالح من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط .. عبد المجيد فرغلي ضمن شعراء الوطنية في أسيوط في القرن العشرين
3. رسالة الماجستير للأستاذ / عبد الكريم عياد محمد علي عن المعارضات والمطارحات الشعرية عند الشاعر عبد المجيد فرغلي بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
4. رسالة الماجستير للأستاذ حمادة عبد الصبور فهمي في الجانب السياسي في شعر عبد المجيد فرغلي – دراسة تحليلية ونقدية بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
5. رسالة الدكتوراه للدكتور / سيد أحمد عبد الرحمن أبو عليو – الرؤية الإسلامية عند شعراء أسيوط في النصف الثاني من القرن العشرين – ومنهم عبد المجيد فرغلي بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بأسيوط
6. رسالة الدكتوراه للدكتور / على الله ربيع محمد أحمد بعنوان " عبد المجيد فرغلي شاعرا عربيا " بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر بالقاهرة
7. رسالة الدكتوراه للدكتور/ رزق المرسي أبو العباسي أستاذ اللغة العربية عن ديوان الشاعر عبد المجيد فرغلي " حورية على الأرض " ضمن مطارحاته مع أبي نواس
8. تم تسجيل رسالة الدكتوراه للباحثة / أسماء عبد المعز بعنوان " الأسطورة عند شعراء أسيوط في القرن العشرين " ومنهم الشاعر عبد المجيد فرغلي
بعض القصائد التي نشرت له في صحف ومجلات
1. قصيدة " جريمة العصر " في العدد رقم 121 بالمجلة العربية السعودية الصادر في أكتوبر 1987م – 1408هـ صفحة 28 و 99
2. قصيدة " عودة إلى الله " المجلة العربية السعودية في أبريل 1989م – 1409هـ صفحة 57
3. قصيدة " كتاب مقمر " مجلة الأزهر بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر بالقاهرة – أصدقاء اللغة الأردية صفحة 168- 170
4. قصيدة " قلب من ذهب " مجلة أخبار أسيوط في يناير 2002 صفحة 17 ثقافة و أدب.
5. قصيدة " لعلك تدري من أنت؟ " جريدة أخبار الأدب بعددها الصادر يوم 10 من يوليو 1994 الموافق 1 من صفر 1415 صفحة 19 ساحة الإبداع – وهي معارضة شعرية للشاعر محمد أبو دومة في قصيدته " هو العطاء ... الاعطيه ".
6. قصيدة " سارقة الألم " مجلة فضاء واسع البوح عن الإبداعات الشعرية بأسيوط صفحة 46.
7. قصيدة " حامل المصباح " مجلة المعلم بالجماهيرية الليبية ببنغازي – العدد 4 عام 1977 صفحة 70 و 71
8. قصيدتي " هذا هو الجبل / قلب من ذهب " نشرتا في مجلة واحة الإبداع – العدد الأول 2001 صفحة 17 إلى 21 الصادرة عن نادي أدب الغنايم وصدفا التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة
9. نشر له الدكتور / محمد حامد الحضيري الشاعر الليبي في إصداراته السنوية " الحضيريات " التي تودع بدار الكتب والوثائق القومية بمصر العديد من القصائد في الأعداد من عام 2000 وحتى 2008 ومنها على سبيل المثال " رائد الثوار – فرس الشهيد – وطن العروبة للبطولة دار – حرب العراق – وقفة أمام الضريح "
الجوائز التي حصل عليها
· ستة خطابات تقدير من رئاسة الجمهورية بتوقيع الرئيس الراحل / جمال عبد الناصر.
· تم تكريمه في مؤتمر ذكرى الشاعر / محمود حسن إسماعيل "ابن قرية النخيلة" ومنح شهادة تقدير وميدالية برونزية بأسيوط 1996
· تم تكريمه من قبل جمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بصفته عضو لجنة التحكيم في المسابقة الثقافية التي نظمتها الجمعية
· كرم لفوزه بالمركز الثالث في مسابقة الشعر التي نظمتها محافظة أسيوط بمناسبة العيد القومي في 17 / 4 / 1985
· كرم في نادي الأدب بقصر ثقافة أسيوط من قبل جمعية رواد قصر ثقافة أسيوط تقريرا لمجهوده وإسهاماته في إثراء أنشطة النادي الثقافية
· كرم في كلية الحقوق جامعة أسيوط وحصل على درع الكلية.
مسرحيات ودواوين شعرية تحت الطبع
أولا : المسرحيات ... على سبيل المثال :
1. مسرحية طومان باي.
2. مسرحية غزو الكويت.
3. مسرحية مصر الفرعونية.
4. مسرحية آدم وحواء في الجنة.
ثانيا: الدواوين الشعرية ... على سبيل المثال :
1. أخت الثلاثة والأربعين. 2. رائد الثوار عمر المختار.
3. الكويت وملحمة العودة. 4. غدا ألقاك.
5. حب فوق السحاب. 6. مصر الصرح الخالد.
7. الغادة السمراء إفريقيا. 8. دعاء الطبيعة.
9. وا إسلاماه. 10. حوار الكلمات.
11. الاستعداد للرحيل.
12. بالإضافة لعدد هائل من الدواوين الخطية بخط يده لا يمكن حصرها
المعارضات الشعرية
1. عارض أبي نواس في ديوان كامل . وقد كان موضع بحث في عدة رسائل.
2. عارض أبي تمام والمتنبي وابن الرومي.
3. عارض الإمام البوصيري في همزيته وميميته.
4. عارض أمير الشعراء احمد شوقي في قصائد " نهج البردة- ولد الهدى – سلوا قبي"
5. عارض الشاعر محمود حسن إسماعيل.
6. عارض الشاعر حافظ إبراهيم.
7. عارض الشاعر نزار قباني.
8. عارض الشاعر محمد أبو دومة في قصيدته " العطاء.. الاعطية " بقصيدة لعلك تدري من أنت بالإضافة لعدة معارضات منها معارضته للشاعرة سعاد الصباح وابن الفارض وابن عربي وغيرهم.
أبحاثه العلمية والأدبية على سبيل المثال
1. بحث عن الشاعر محمود حسن إسماعيل " شاعر الكوخ "
2. بحث عن المرأة في أدب العقاد.
3. جريمة الزنا في القانون الوضعي والشرائع السماوية دراسة مقارنة.
عناوين كتبت عنه بالصحف المحلية وقصائد شعراء
1. الشاعر عبد المجيد فرغلي نجم ساطع في سماء الأدب – في جريدة شباب الصعيد العدد السادس السنة الأولى عام 2003 صفحة 10 بقلم الأستاذ / درويش مصطفي عبد الظاهر الصحفي بتلك الجريدة.
2. قصة شاعر ... رجل في جلباب مجهول – جريدة محامي الأمة المصرية العدد الثامن السنة الأولى فبراير عام 2008 بقلم الأستاذ / عادل حافظ سليمان أحد مسئولي وزارة الثقافة بأسيوط
3. كتب فيه الشاعر / احمد نادي أبو زيد محمد الحبشي ( من شعراء أسيوط ) قصيدة " شيخ الشيوخ " في 2 / 3 / 2008 الموافق 24 من صفر 1429هـ
4. كتب عنه الشاعر / عبد الفتاح خلف الأبلق ( من شعراء أسيوط ) قصيدة بعنوان " شاعر الفصحى "
5. كتب عنه الشاعر / يحيى محمد محمود زهران ( من شعراء المنيا ) قصيدته " أعبد المجيد حواك الفؤاد ".
6. كتب عنه الشاعر / أحمد محمد فرغلي ( من شعراء أسيوط ) ديوان شعر كامل في رثائه من خمسين قصيدة.
7. كلمة من الباحث / حمادة عبد الصبور فهمي والذي بحث في الجانب السياسي في شعر عبد المجيد فرغلي دراسة تحليلية ونقدية .. بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط.
8. كتبت عنه الأستاذة / مرفت عبد الواحد فراج بعد حصولها على الماجستير في الاتجاه الوجداني عنده وتحدثت عن عبد المجيد فرغلي الإنسان و الشاعر بعد وفاته.
9. كتب عنه الباحث / عبد الكريم عياد محمد علي كأحد الباحثين في أشعاره.
وقبل الختام :
هذا حديثي عن والدي .. الذي إن تكلم نطق شعرا وإن جاء ذكره في مجالس الشعر لقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى، ومن ثم وجب الحديث عن أبيات من أشعاره التي وردت في قصائد ضمن دواوينه الشعرية التي تربو على المائة وعشرين ديوانا ..
- فهو القائل في قصيدته ( حامل المصباح ) عن المعلم :
حييت فيك كفاحك المبـذولا
خلى المعلم يا رسول شمائل
أخلاق أجيال الورى قومتها
وعرفت منه بلاءك المجهـولا
لك في الشعوب يد البناء الأولى
عقلا وروحا: بل هوى وميـولا
- وقال تقديما لملحمته (نداء من القدس) التي عارض فيها الشاعر:علي محمود طه..في قصيدته فلسطين التي قيلت عام 1948بملحمه شعريه عدد ابياتها 2580الفين وخمسمائه وثمانون بيت شعري في ثمانون مقطع.فقال..
تحرك صلاح فحطين أخرى
وقدسك بين شباك العـــداه
تناديك والســابقين افتــدا
أسنوا الشفار لها والمـــدى
- وقد جاء في المقطع الأول من تلك الملحمه...
أخى صار حقا علينا الفــدا
فقد جاوزوا الحد في جورهـم
أتو بالذى فـاق حد الخيــال
وحق الجهاد لقهر العـــدى
وفي ظلمهم قد تعدوا العــدى
مذابح قتل وجرم اعتــــدا
- وفي المقطع الثاني قال فيها مؤيدا لصمود أبناء فلسطين ..
فقف ورائي أخي يا ابن أمـي
فإنـا على أرضنا صامـدون
وننتزع القدس مـن معتــد
وكن لى ظهيراً ومد اليـــدا
لنحمى الكنيسة والمسجـــدا
وأرض فلسطين تفدى فــدى
- وفي المقطع 47 من ذات الملحمة قال عن فلسطين ..
فلسطين بالروح ثم الدمــاء
نجود كرامــاً لها بالحيـاة
ستفدى ببذل الفدى والنــدى
وما في العروق سرى منجـداً
- وقال عن شارون .. في المقطع49 من ذات الملحمه:
أشارون يا عجل ذا السامـري
وما كان شارون إلا كبــان
خسئت خوراً وخاب الصـدى
لقـوم له القبـر والملحــدا
- وقال مستبشراً بالنصر ..في المقطع 51 من ذات الملحمة.. فكانت انتصارات المقاومة فى لبنان ..
سنسحقهـم بيـد من فــداء
سنمضى إلى النصر مستبسلين
تدمر أطماعهم مقصـــدا
ولن نترك الجمر أن يــبردا
- وقال في الأم في عيدها ..
رفعنا عن محياها الستــارا
وقد جلست على كرسى مجد
وأقبلنـا نقيـم لها الشعــارا
تطل على الورى تهب النهارا
- وقال محييا للأم في نشيد هذا مقدمته ..
حييت يا أمى أزكى تحيـاتي
بكى أنتى يا أمى طابت مسـراتى
- وأحب ..مصر..فكانت معشوقته. فلما سافر في بحر العيون سافر في بحر عينيها..فكانت ملحمته ..مسافر في بحر عينين. يكتشف القارئ في أخر بيت فيها ..أنه يعشق مصر .وقد أذيعت تلك القصيدة في إذاعه شمال الصعيد عام 1999ومن ضمن ما جاء بها قال:
لا تقل كانت ولا كان الهوى
قال لى الحب ترنـم وكفي
آية الحسن جمـال ساحـر
عشق القلب وما كـان غـوى
أن ترى النجم سموا مـا هـو
يخلب الروح ويشفي من جوى
- وقال فى الجمــال في ذات الملحمة (مسافر في بحر عينين)..في حديث مصر عن نفسها ..قائله:
جمالي خمر تسكر القلب والنهى
جمالي يشد الروح والعقل والهوى
وفي راحتيها صبوة وتهـاتر
وللعين منه نشوة وتسامــر
- وتحدث عن العيون .. في ذات الملحمة تحت عنوان..ملاح في بحر العيون.... فقال:
هو السحر في بحر العيون مساره
وتياره ضخم العباب وزاخر
- كتب محبا للخلفاء الراشدين .. كل له ملحمته الشعرية الخاصة به التي تروى قصته مع الإسلام
أولاً .. فقال في ملحمة أبو بكر ..
مالي و "دع عنك لومي" تلك معصاء
قصيدة في فـم الأيـام أبعثها
لي في أبى بكر الصديق عصماء
وباعث الشوق هل تخفيه حوباء؟
- وقال عن طباعه في ذات الملحمة..
رقيق طبع رضي الخلق شيمته
وللـرزانه في خلائقـــه
عادى الأشاجع فوق الوجه إنتاء
لين وليس به للنفس أهـــواء
ثانيا .. وفي ملحمته عن سيدنا عمر بن الخطاب
وسائلي عن أبى حفص يسائلنى
الأم "حنتمه" . جد "مغيرتهــا"
وجده الثامن المدعو "مـرة" قـد
في عشرة من بطون جمعت أسر
من أمه ؟ من أبوه ؟ آله الغرر
ومن عُدى أبوه فهو مؤتصــر
كان النبي إليه المنتمى ذكـروا
منهم عدى ومخزوم لهم حصروا
- وقال عن سديد رأيه ..
وكان من عمر رأى يضئ سني
فقد قال في من غدوا أسرى مقولته
كم ذا يؤيده القرآن والســـور
أئمة الكفر فاقتلهم فلا عـــذر
ثالثا .. وفي ملحمته عن ذى النورين عثمان بن عفان ..
راوي الزمان نشدت الحق وجدانا
لثالث الخلفـاء الراشديـن رنا
آمنت بالله إيمانــا بقـدرتـه
أعـر سمعك لي أوليت تبيانـا
وقال إنك " ذو النورين " أردانا
وأنه خلق الأمشـاج إنسانــاً
- وقال عنه ..
ألم يكن منه تستحي ملائكة
كما النبي قد استحيى لما بانـا
- وقال واصفا عطاءه في الإسلام في توسعة الحرم المكي والنبوي .
وحينما رام أرضـاً في مدينتـه
وكان أدرك ما يبغى الرسول له
ووســع المرجــو توسعـة
لمسجد قال يا عثمان لو كانـا
فراح يشرى لأرض بيعها آنـا
تحوى المصلين بنياناً وعمرانا
رابعا .. وكتب ملحمة أسد الله الغالب – على بن أبى طالب .. قائلا فيها حبا لآل بيت رسول الله
أتوق لآل البيت والشوق يعرب
هم القيمة العلياء من آل هاشـم
أخص عليا والحسين وزينبــا
وما الحسن الأسنى مكانا بركنه
وحبي لهم ورد لما عنه أغــرب
فمطلب جد أبـو طالـب أب
وفاطمة أمه لهـا البيت ينسب
بناسيه مثلى إذ لهم أتقــرب
- وقال في على رضي الله عنه واصفاً في ذات الملحمة ..
على أخو بأس لدى غزواتــه
ورمز فداء في البطولة يحسب
وختاما
سيظل الوالد ..الشيخ الورع التقي فى القلب والعقل والوجدان..وستظل أشعاره بين قارئيه ..وفي ذمه وضمير الوطن ..وضمير كل شريف وفي من أبناء الوطن. رحم الله الوالد وأسكنه فسيح جناته..وكل الشكر لكل من تفضل بتشجيعي ومعاونتي ..وكل وفي ساهم ويساهم في إظهار أشعاره وسعي لتكريمه..
عماد عبد المجيد
المحامي
بالنقض







الاعلاميه الاء احمد
رحمة الله بالفعل فقدنا شاعرا وكاتبا عذب الكلمات
اشكرك عزيزي عماد عل هذه السيره التى ثلجت صدورنا
فما راينها من انجازات عظيمه
وواوين اروع تحملنا لنقف ونحن له القبعه تقديرا لشخصه الراقي
دمت بود
شكرا للأستاذة الفاضلة:صبا العلي
ولمجلتها الغراء
التي من خلالها _شرفنا بطرح سيرة
الشاعر
عبد المجيد فرغلي
رحمة الله
شيخ شعراء صعيد مصر
شاعرنا العربي الكبير عبد المجيد فرغلي يستحق ان يلقب بشيخ شعراء اللغة العربية الفصحى فجميع قصائده ثرية ومعانيها قوية، ما شاء الله مسيرة حافلة