نور الهاشمي شجرة أدبية مثمرة وسيدر زيتون صوت نادر
بعد ما غابت الأديبة العراقية نور ضياء الهاشمي عن الساحة الأدبية لفترةٍ تقارب ثلاثةِ أشهرا من العام الجاري وكثرت التساؤلات في ما إذا قد تكون الهاشمية تركت الأدب وكتابة الشعر والقصص أخذنا الشوق للبحث عن أخبراها... وبعد ما تم نشر خبر تعاونها مع الفنانة الحيفاوية (سيدر زيتون) في قصيدة (لن أمضي وراءك) أخذنا الشوق في أن نبادر بإقامة حوار صحفي ما بين أمسين واحداً يمثل الساحة الأدبية والثاني يمثل الساحة الفنية وهما الأديبة نور الهاشمي وسيدر زيتون
وكان حوارهما دور حول أسئلة وتساؤلات كثيرة من بينها نافذة العمل المشترك في أغنية (لن أمضي وراءك)
بعد ما ألقينا التحية إلى الفنانة الجميلة سيدر زيتون والأديبة المتألقة نور الهاشمي ، بدأنا حوارنا :
في بداية حوارنا نبارك لك عن أنجازك العملي لألبومك الجديد يا خوفي
حدثينا عن ألبومك الجديد وعن المجموعة الجديدة المتنوعة من الأغاني؟
في بداية الأمر أشكر إهتمامكم وتهنئتكم ( ألبوم يا خوفي) هو أول ألبوم سوف نصدره لهذا العام صراحةً بعد إضافة أغنيتين على الألبوم وبعدها نقوم بعاملية النشر ...
تضمن الألبوم عدة أغاني لشعراء لامعين من دول عربية متعدد ..
س/ هل حضرتك تعنين أنك لن تصدري ألبوم سابقاً ... بالرغم إننا سمعنا لكِ كثير من القصائد الراقية أديتها بصوتك؟
ج/ نعم أنا لن أصدر ألبوم سابقاً ولكن قمت بغناء أكثر من عشرين أغنية أغلبها كانت قصائد لشعراء معروفين في الساحة الأدبية
س/قصيدة (لن أمضي وراءك) هي أحد قصائد الديوان الجديد للأديبة الهاشمية ( أمهليني) لماذا كان أختيارك لهذه القصيدة بالتحديد رغم ان الديوان يتضمن كثير من القصائد التي تحمل القضية؟
ج/ تم أختياري لهذه القصيدة بالتحديد لنها أولا فكرة جديدة تحاكي كرباء المرأة المتمسكة بموقفها ...
س/ عرفت الأديبة نور الهاشمي بصعوبة تعاملها فكيف تم التعاون بينك وبينها وهل بينكما صداقة حميمة التي التي جعلت من الأديبة نور الهاشمي تمنحك قصيدة جديدة من ديوان لم يتم طبعه للآن؟؟
في حقيقة الأمر السيدة نور الهاشمي ليست صعبة التعامل بقدر ما هي إنسانة حريصة جدا على إختيار الجودة.. نحن صديقتان منذ أشهر والسيدة نور كانت تبحث عن صوت معين فبعد ما أستمعت لأغاني قمت بإيدائها أنا وكانت تحوي أغاني لبعض المغنين وقصائد خاصة لشعراء معروفين تم إيدائها بصوتي بعد ان لحنتها فأعجبت كثيرا بصوتي ... فقامت بطرح الموضوع علينا وأنا بدأت أبحث في كتاباتها فوجدت الكثير من القصائد الرائعة ولكن أسقطت النظر على هذه القصيدة لما وجدت نفسي فيها من رغبة أتجاه كلماتها الراقية
ثم وجهنا ألتفاتتنا للأديبة الشابة الراقية نور الهاشمي كي نأخذ منها بعض الآراء والأجوبة
الأديبة نور الهاشمي بعد ما أعدتت لك الحوار الأول يسعدني اليوم أن ألتقي بك في حوار يجمع بينك وبين المتألقة سيدر زيتون
_ شكراً لك أستاذ عمر وممتنة لهذه الإلتفاتة الجميلة التي دائما أنت سباق بها
في بداية الأمر نبارك لك جهودك المثمرة مع المتألقة سيدر زيتون
_ شكرا لك
س/ بعد أن أستمعتي لأغنية لن أمضي وراءك بصوت الراقية سيدر زيتون ما هور رأيك بإدائها وهل كنت تتوقعين أن العم سوف يكون بهذه الصورة؟
ج/ في الحقيقة أنا رأيي بأختي الفنانة سيدر قلته منذ أن أخترت صوتها بأنها ( طبقة صوتية نادرة في عصرنا الحالي) وعلى هذا الأمر تم إختياري لصوتها الشجي... سيدر منذ أن عرفتها وتابعت أعمالها جميع اعمالها كانت متقنة وجميلة وهذا طبعا نابع من حرصها للعمل ... الصراحة كنت واثقة من تقديمها للعمل بصورة راقية والحمد الله أنجزت وأبدعت
س/ لماذا يقولون عنك بعض الفنانين أنك صعبة التعامل جدا في العمل؟
في الحقيقة هو ليست صعوبة تعامل بل هو حرص على العمل وهذا الشيء معروف عني أور أختيار الملحن ومن ثم الصوت والطبقة الصوتية وتمكنها من إيداء القصيدة أو الشعر...أما إذا كان نص دراما فأنا لا أكتب الدراما إلا بعد رؤية البطل الذي يقوم بإداء البطولة وذلك للحرص على العمل ونجاحه ..
_ سؤال//..ولكن يوجد أحد المغنين غنى لك قصيدة وقلتي لبعض الشخوص أنك نادمة لأنك منحته القصيدة
نعم ... قلت ذالك وهو في الحقيقة أنا فعلا نادمة... لأنني تصورت أنه كما وصف لي بأنه سوف يبدع في إيدائها وتلحينها ولكنه لم يقدمها إلا بصورة باهتة ولا تمت للفن بأي صلة ..
بالرغم من إن الكثير من الملحنين قالت أن الكلمات في منتهى الروعة ولكنها حسرت بلحن ميت وصوت باهت..
س/ كان النص نحوي أم عامي الذي نمدتِ عليه؟
ج/ كان النص عامي باللهجة العراقية وكان من أكثر النصوص القريبة على القلب ولكن لم يأخذ النص نصيبه وذلك بسبب أختياري الخاطيء ومنه تعلمت أن الحرص في الأختيار هو النجاح
س/ ما سبب أنقطاعك في الأشهر السابقة ؟ فمنهم من قال أنك مريضة ومنهم من قال أعتزلت الأدب والكتابة ومنهم من قال أنك على سفر ؟؟
ج/ في الحقيقة أنا عندما أكون على سفر لا أنقطع عن عالم الكتابة بتاتاً .. ولكن أنشغالي بكتابة مسلسل درامي وأنشغالي بكتابات تخص الملكية الفكرية وكتابة عدة دواوين حوارية مع بعض الشعراء الكبار كان سبب حاجز بيني وبين ظهوري بين الأدباء لفترة مدتها ثلاث أشهر... لكن في حقيقة الأمر لا مرض ولا سفر يمنعني عن رفيقي القلم
س/ لقد لحن أحد نصوصك الفنان السعودي سامي الخليفة وقام بإدائها كأغنية عراقية جميلة وهي أغنية (لا تهاجر) ... وصرحتي في أحد اللقاءات الصحفية التي كانت معك بأنك تودين التعامل المستمر مع الفنان سامي الخليفة .. ولكن لم نجد أي تعاون جديد بعد أغنية لا تهاجر؟؟ لماذا؟
ج/ نعم ... صحيح كنت ولا زلت أود التعاون معه في نصوص هو الوحيد يستطيع تلحينها وخصوصا النصوص الخليجية والعراقية ولكن الملحن سامي الخليفة منقطع حاليا عن العمل لسبب يعود بتأثره في أحداث الوطن العربي الأخيرة.. وقد تحدثت معه بخصوص التعاون ولكن لم أجد في نفسه الرغبة اتجاه أي عمل جديد مع أي شخص... وأنا على أستعداد حين عودته بالتعاون الجديد لأنه شخصية أكثر مني حرصاً على العمل وملحن رائع
_ نعود بإلتفاتتنا لفنانتنا الراقية سيدر زيتون
.
س/ بما أن الأديبة نور الهاشمي هي أديبة مصرحة أو معترف بها من خلال أنضمامها للإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية وهي عضو منسق لهذه الهيئة التي تعود لجامعة الدول العربية فهل تم توقيع عقد أو تحديد شروط بينك وبينها؟؟
ج/ في حقيقة الأمر السيدة نور تعرفني كصديقة وكزميلة في العمل حيث تعاملت مع زميلها الشاعر السوري محمد طكو في أحد قصائده الجميلة التي ستسمعونها في الألبوم ، وبعد قناعة تامة وثقة عالية منحتني حرية التصرف بالقصيدة وقالت :( سيدر أنتِ تملكين حرية التصرف فأنا أثق من صوتك وجهودك المثمرة وتألق الملحن الراقي رامي زيتون وأعرف مدى تقديرك للكلمة والعمل والأبداع وما هو أسم المبدع لديك) فقط هذا الشرط الذي قالته وهو اكبر شرط يعني لي هذه الثقة العالية التي أعتز بها... ولكن بالتأكيد في ما بعد سوف تكون لي نظرة في حقوق كل من تعاون معي
س/ اسمك هو سيدر زيتون فهل لقب (زيتون) هو نسب لزوجك الملحن رامي زيتون أم انكما تنتميان لنفس العائلة؟
ج/في حقيقة الأمر إسمي الأول (سيدر جبران) وبعد الزواج (سيدر زيتون),فأنا من اخترت تغيير الاسم ولم يفرض علي من أي جهة ..كان بالأمكان المحافظة على إسمي ولكن سيكون لأولادي إسم مختلف عني وهذا ما لا أحبذه, وكذالك فنياً سوف يكون إسم فني طويل بعض الشيء و هذا غير محبذ فنياً... لذا قررت أن اختار هذا الإسم
س/ الملحن رامي زيتون ماذا كان رأيه بالقصيدة وهل هو من لحن قصيدة لن أمضي وراءك ؟؟؟ وهل هو أيضاً من لحن لك جميع أغاني البوم يا خوفي؟
ج/ الفنان رامي عادة لا يتدخل في اختيار معنى الكلمة لكنه من الناحية المهنية يعطي رأيه من ناحية سهولة أو صعوبة تلحين القصيدة أو الشعر بخصوص الأوزان واللفظ. لكن بخصوص هذه القصيدة أعجبته جداً وهو كرجل يحترم المرأة في المجتمع تماماً كما يحترم عنصره عنصر الرجل وصرح وصف واحد حول القصيدة بأنها قصيدة (جريئة) ..
بالنسبة للأغاني التي أديتها كان الفنان رامي هو من لحن أغلبها إلا أغنيتين كانت من ألحاني وأغنية من ألحان الراحل حاتم الأفغاني
_ سؤال// نفهم من هذه الإجابة أنكِ تجيدين التلحين أيضاً؟؟
ج/ نعم نوعاً ما عندما أكون في حالة أسترخاء يخطرني العنصر الإبداعي من التلحين ولكن هي موهبة لازالت وليس أحتراف
س/ألبومك الجديد يتضمن الأغنية الخليجية والمصرية واللبنانية وكذالك النحوية لماذا ألتجأتي لغناء كلمات الشعر الخليجي بالرغم من صعوبته وكيف أستطعتي إيداءه؟
ج/بطبعي أحب التنوع في اللهجات ,اللغات,الإيقاعات ,لذا اخترت الخليجية أولا بما أنها كانت أول توجه لي كدعم لفنانة فلسطينية ث حي كان أول تعامل مع شاعرة من دولة عربية وتم ذلك من خلال المخرج أحمد الجلوي وهو مقرب من الشاعرة السعودية الأميرة سارة بنت فهد آل سعود ..ومن بعدها تم التعاون مع شعراء آخرونبالنسبة . أما لللهجة الخليجية صراحة هي ليست سهلة في البداية لمن يريد التغني بها لكن من يكثر سماعها ويتحدثها أو يغنيها بصورة مستمرة لا بد أن يحبها ويتقنها في النهاية.
• . س/ إذاً يوجد تعاون بينك وبين الأميرة سارة آل سعود فعلا ؟ ما أسم القصيدة التي أديتيها كأغنية في ألبومك الجديد؟
•
• ج/ نعم تم التعاون مع الأميرة سارة في أغنيتي "عيونك" باللهجة الخليجية
س/ قصيدة ياخوفي للشاعر الإماراتي عبيد حرب حققت كثير من التصويت كما شاهدنا على قنوات اليوتيوب فهل سوف تجددين التعاون معه في الأبومات المقبلة؟ بعد هذا النجاح الذي حققته أغنيته؟؟
ج/الشاعر الراقي الأستاذ عبيد حارب والذي أوجه له تحية كبيرة لأنه فعلاً إنسان طيب ومحترم جداً والأكيد هو شاعر مبدع فيشرفني التعامل معه مرة أخرى مستقبلاً.
س/ كم أغنية يحوي ألبومك الجديد؟
ج/ الألبوم سيضم ما يقارب من تسع إلى عشرة أغنيات
س/ التعاون الذي ربطك مع الأديبة نور ضياء الهاشمي بقصيدة تعتبرها الأديبة الهاشمي من أهم القضايا التي تحمل كبرياء المرأة وكانت بالعربية الفصيحة فهل سيدفعك هذا التعاون مستقبلاً بالتعاون معها بغناء أحد قصائدها باللهجة العراقية أم لا؟
ج/آولاً اسعدني التعاون مع الاديبة الرائعة والتي تربطنا الآن علاقة صداقة رقيقة ومحترمة ويشرفني التعاون مستقبلا أيضاً,الكلمة الجميلة التي تصل القلب تكون أجمل إذا جاءت من أشخاص محترمين ومتواضعين كأمثال الرائعة السيدة نور الهاشمي
س/ إذا كتبت لك الأديبة نور الهاشمي قصة تكونين أنت بطلتها هل ستقومين بفن التمثيل؟
ج/ الصراحة الموهبة موجودة لكن الآن لم تحضرني الفكرة أما مستقبلاً قد أكون أكثر تفرغا فأقوم بإداء فن التمثيل وأكون سيعدة أكثر لو كان النص بقلم نور الهاشمي
_ ثم عدنا بإلتفاتتنا لأديبتنا العراقية كي نسلط الضوء على بعض النقط
س/ الأديبة نور الهاشمي نراكِ تبدعين في كتابة الشعر بأسلوب موسيقي سواء كان حر أم مقفى أم نثر ويكون مائل بأن يؤديه غنائياً بعض الفنانين المتمكنين من غناء القصيدة أمثال فنانتنا سيدر زيتون؟
ج/ نعم_ في حقيقة الأمر رغم متابعتي للشعل ورغم تعلمي له بإستمرار فالشاعر مهما بلغ من المكانة الشعرية فيجب أن يبقى متواصلاً مع قرأة الشعر كي ينمي وينتفع من المفردات ومن أفكار قد لم يكتبها من قبل ، صراحة أنا إضافة للقرأة أسمع الموسيقى والمقام بشكل يومي وأاكد على فن المقام لأنه هو من يجعل الفنان سواء شاعراً أو غنائياً يرتقي في حالة الإداء وكتابة النص الراقي
س/ يقال أن نور الهاشمي تعشق للحن الراحل محمد عبد الوهاب ولكل من كان من أكتشافه حتى انهم يلقبوك بعاشقة العصر الكلاسيكي؟
ج/ نعم- أنا أعشق لحن الراحل محمد عبد الوهام وهو شيخ الملحنين وأعشق الوتر الذي كان يعزف به حي أني أتأثر عند سماعه فأكتب ما يجول في الفكر أثناء سماعه..وكذالك أعشق سماع كل فنان لحن له وكان من أكتشافه حتى أني اغلب يومي أسمع للراقية السيدة نجاة الصغيرة
س/ أكثر أغنية تردديه وتعشقيها للراحل شيخ الملحنين محمد عبد الوهاب؟
ج/ النهر الخالد
_سؤال// ولكن يقال أنك تميلين لسماع (قالولي هان الود عليك)؟؟
ج// أغنية هان الود أحبها وأحب ما تحوي من قضية ولكن .. عندما لأكون وحيدة لكن النهر الخالد بما أنها باللغة الفصحى فهي رفيقتي طوال وقتي ولا تغيب عن بالي لا بل أرددها أغلب وقتي..
س/ يوجد خبر جديد يقول أن نور الهاشمي سوف يتم تعاون جديد بينها وبين الملحن الفلسطيني ياسر علي عمر ؟؟ فها هذا صحيح..
ج/ نعم.. في الصراحة الأخ ياسر علي من أرقى الملحنين في عصر يفتقد اللحن الأصيل ولكن مشكلة المجتمع يبحث عن الزوبعة في اللحن ولكن ليس أغلبهم فنحن نقول عن الأغاني من نوع الزوبعة هي للمراهقين ولكن توجد طبقات راقية وأذن سامعة مرهفة الحس لازالت تبحث عن الجودة فالصراحة بعد ما تأثرت بلحنه الأخير لأغنيته الوطنية التي اعتبرها من اجمل ما سمعت لهذا العام وهي (منين اجيبك يا صبر) حيث تضمنت معالجة موضوع جرح العربي ليس فقط أبناء فلسطين وحسب بل جميع ابناء الوطن العربي التي قام بغنائها الراقي محمد عساف من فلسطين وهو من الأصوات الشابة التي ان شاء الله سوف يكون لها مستقبل راقي جدا وباهر والصراحة كانت كلمات قمة ولحن يبعث الشجون فلمَ لا أشد على موضوع التعاون مع راقي مثل الملحن القمة ياسر علي عمر من القطر الفلسطيني
س/ أديبتنا أراكِ تميلين للتعاون مع أبناء القطر الفلسطيني الشقيق فلماذا هل لأن أهل فلسطين والعراق جرح واحد ؟
ج/ لا أنا في الحقيقة ابحث عن الطبقة الصوتية والصدفة شائت أن تكون متواجدة بأصوات من القطر الجريح الذي جرحه يمتد مع سيل جراح بلدي العراق وأحب أن أنوه عن موضوع مهم دائما أبناء الأقطار الجريحة تولد لديهم أصوات راقية مثيرة للشجون وذالك لسبب الشجن والطابع الحزين الذي يعيشوه فيكون له تأثير كبير على فن الكتابة سواء الشعر أو القصص أو المقالة وغيرها من فنون وكذالك تأثير على فن الصوت والإداء واللحن ..
س/ من فترة قمت بعمل ثنائي مع الشاعر العراقي غيث الراوي وأنقطع تعاونكما لماذ؟
ج/ الشاعر الشاب غيث الراوي وهو ابن بلدي وأكن له كل أحترام وأوجه تحية له في حقيقة الأمر الأخ غيث هو شاعر عامي وأنا كما تعرف أديبة صحيح أني أكتب الشعر الشعبي أيضا لكن وجدت من الأفضل أن ألتزم بالتسجيل للشعر الفصيح فقط ... وتوجد نقطة ثانية كان الكليب المختار للألقاء الشعري غير محبذ لدي فحصل أختلاف في الآراء صراحة لأني بطبعي لا أحب الكليب الذي لا يراعي تقاليد مجتمعنا ففضلت الأنسحاب وأتمنى التوفيق لأخي غيث والنجاح الدائم له..
س/ يذيع خبر جديد من ناحية العمل السينمائي بأن الأديبة نور تقوم بكتابة فلم للسينما السويدية ؟؟
ج/ نعم .. الآن أقوم بكتابة فلم قصير صامت من أنتاج وأخراج دولة السويد بعد أن طرح الموضوع علي أخي المنتج كامل موسى الشمري بعمل فلم صامت يحاكي معاناة العراق وأن شاء الله سوف نشارك به في المهرجانات وأنا سعيدة جدا بهذا العمل والتعاون مع أخي المنتج كامل موسى الشمري تحية له مع فائق الإحترام
س/ كتبتي آخر قصيدة لك تحت عنوان (احتراف التمثيل) وكانت تحوي تعدد كبير للصور والمعاني ولكن نريد معرفة المقصد الرئيسي منك شخصياً؟؟
ج/ في الحقيقة القصيدة تحوي محاورة لصورتين الخير والخبث متواجدة للبشر نفسه .. عندما يقوم الضمير بتأنيب الخبث داخل البشر ويحاسبه على حالة التقنع التي يعيشها يتواجد شيء من الصراع النفسي فيصر البشر بإصرار الضمير أن يتوب من كل عمل خبيث هذا هو صميم الفكرة
_ ثم عدنا بإلتفاتتنا لفنانتنا الراقية سيدر زيتون كي نوجه الضوء على بعض النقاط
س/ هل الفنانة سيدر زيتون تحب الشعر وهل تكتب الشعر؟؟
ج/ نعم أحب الشعر كثير وأحب قراءته بأستمرار حيث أنتقي الكلمات المؤثر وأحيان ما أكتبه عندما أكون جالسة في حالة تفكير وذكرى للحدث
س/ يقول الجمهور بأن الفنانة سيدر طبيبة وفنانة في آن واحد فهل هذا صحيح؟
ج/ أنا لست بطبيبة أنا عاملة إجتماعية مديرة قسم الشؤون الإجتماعي في مستشفى طلياني.. والقسم الرئيسي في المستشفى هو قسم الأورام السرطانية.بما إنني أرتدي الثوب الأبيض
يظنون باني طبيبة
س/تقول الأديبة نور الهاشمي أن طبقة صوتك من الطبقات النادرة في وقتنا الحالي وتقول أن الأغاني الطويلة تلائم صوت سيدر أكثر من الأغاني القصيرة؟ فلمَ لا تؤدين الأغاني الطويلة ؟
ج/ أعتراف أفخر به من أنسانة تبحث عن كل شيء راقي جداً.. الصراحة كثير من الملحنين وضعوا تميز بين صوتي وأصوات أخرى وأعلم بأني أستطيع إداء الأغنية الطويلة لكن المستمع في عصرنا الحالي يفضل الغنية القصيرة التي يتراوح طولها من 5_6 دفائق أي نحن في عصر السرعة فأصبح غناء الأغنية الطويلة أمر ليس بسهل لن المستمعين لها سوف يكونوا محدودين لذا يجب أن نتلائم مع رغبات السامع في هذا العصر
س/ كيف كانت بدايات سيدر زيتون في الغناء ومن أين أبتدأت؟
ج/بدأت في سن مبكرة أنا وإخوتي وهم أربع شباب ,هم أيضا فنانين كانوا يعزفون الآلات الموسيقية أقمنا فرقة في وقتها وكنا نقوم بعروض فنية ,ومن بعدها تعلمت وتزوجت وأنتقلت لحيفا ,أسمريت بمسيرتي الفنية بدعم وتشجيع من زوجي الفنان رامي لكن لم يكن ذلك في البداية بصورة مكثفة انما كموهبة بسبب مشاغل الحياة الزوجية كتربية أطفال وغيرها...لكن في السنوات الثلاث الأخيرة بدأ الأمر يأخذ اهتمام ونجاح أكبر وتحول لإحتراف وليس لموهبة فقط
س/ بما أن عائلتك متكونة من زوج موهوب بالموسيقى وزوجة متألقة بصوتها فهل ولديك يحملان شيء من الهوايات التي يحملاها الأم والأب؟
ج/ بالنسبة لولدي طوني وسامي نعم يحملان صفة الموهبة وقد تكون صفة وراثية لهما فطوني يجيد عزف الساكسفون وسامي يجيد عزف البيانو ومستمران في تعلم العزف بشكل دائم لكن القرار في الاختيار لدخول عالم الفن بشكل مهني يعود لهما مستقبلاً.
س/ لماذا عينتي أسم ألبومك الجديد على أسم الأغنية الخليجية (يا خوفي) لمَ لم تسميه لن أمضي وراءك على اسم القصيدة الرائعة لنور الهاشمي؟
ج/الصراحة أنا لحد الآن لم اسمي الألبوم (ياخوفي) ولكن يا خوفي كانت أول أغنية سجلت فيه والجمهور تطلع لسماعها من خلال قناة اليوتيوب فأسماه يا خوفي ... أنما أسم الألبوم سوف أختاره بعد تسجيل جميع الأغاني
س/ هل الفنانة سيدر زيتون كأم عربية شرقية تهتم بعمل البيت رغم عملها في المشفى وعملها في الفن؟
ج/ في حقيقة الأمر القيام بعدة مهما ليست بالأمر السهل لكن بفضل مساعدة الأهل من الطرفين أي أهل رامي وأهلي أحاول أن أكفي جميع متطلبات بيتي وأحقق النجاح في عملي وفي جانب الفن لأن من جد وجد وأنا مصرة بأن أتمم كل شيء وبالصورة الصحيحة
س/ يقال بأن سفرك الأخير لأوربا كان من أجل توقيع عقد عمل مع أحد الفنانين الأجانب؟
ج/ نعم_ سفري الأخير لأوربا كان من أجل توقيع عقد عمل وللإستجمام سوف أعلن عن تفاصيل العمل بعد حدوثه..
_سؤال// هل حقاً الفنانة سيدر زيتون تجيد اللغة الفرنسية والأنجليزية والعربية .. وكم لغة تجيدين بالتحديد؟؟
_ج// الصراحة أنا أغني بالعديد من اللغات التي لا أتكلمها ولا أفهمها لكنني موهوبة في حفظ واتقان اللفظ واللهجة بصورة جيدة جداً
_سؤال// كلمة أخيرة فنانتنا الراقية ؟
_ج// شكرا لك أخي عمر كنت سعيدة بالحوار معك ومع زميلتي نور الهاشمي
أختم كلمتي الأخيرة بتمنياتي بالخير لكل أبناء المجتمع العربي راجية من الله أن يكونوا قلب واحد ويد واحدة في بناء الوطن أجمع
_إلتفاتة أخيرة نوجهها لأديبتنا الراقية نور الهاشمي
س/ أديبتنا الهاشمية الكل يعلم أنك عضو في الإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية انضمامك لهذه الهئية هل هو لضمان حقوقك الفكرية فقط أو يوجد فيه هدف أخر؟
ج/ الصراحة عند انضمامي للإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية كان هدفي الأول أن نكون حلقة تواصل بيني وبين كل المثقفين والحفاظ على رسم صورة المثقف من خلال ما نكتبه في مجلة الإتحاد ومن خلال الدورات التدريبية التي تمنحنا شهادات تدل على صحة ثقافتنا وبعدها الحفاظ على حقوقي كأديبة لما أكتبه وأنتجه خصوصا نحن في عصر من الصعب أن يستطيع الأنسان إثبات ابداعاته إلا إذا كانت هناك جه تضمن حقه ومن خلال شواهد معينة
س/ مسلسل (يا مسندي) والذي هو مسلسل تكتبيه للخليج وتحديداً للكويت متى سوف تقدميه؟
ج/ قد يصبح مسلسل ( يا مسندي) موضوع مؤجل للمستقبل بسبب الأوضاع التي يمر بها البلدين الأن ليس من جانبي أو جانب بلدي التأثير لكن أظن أن وزارة الثقافة الكويتية سوف لن تمنحني التصريح وذلك لأنني عراقية مع حبي الكبير لجميع إخوتي وأخواتي من الشعب الكويتي الشقيق
س/ حديث المرآة رواية كبيرة لن تكتمل لماذا؟؟ أ بسبب ظرف ما أم أنشغال عابر؟
ج/ أنشغال عابر وإن شاء الله سوف تكتمل لا أحبذ أن أترك شيء مؤجل..
س/ يقال عن الأديبة نور الهاشمي بأن مزاجها سرعان ما يتعكر لماذا؟
ج/ الصراحة العمل خلف المكتب لفترات طويلة هو من يصنع مني أنسانة متمارضة تتحسس الألم مما يجعل مزاجي متعكر دائما.
_سؤال// حاولي ترك المكتب لأيام إذاً؟
_ج// لا أستطيع فعند ترك المكتب سوف أؤجل عملي ولا أحبذ تأجيل عمل اليوم إلى غد
س/ ما رأيك بعمل المرأة بالمطبخ؟
ج/ جميل ولكني نادراً ما أقوم به
_سؤال// لا يعكر مزاجك
_ج// معلومة خطيرة أود الحفاظ عليها
س/ ديوانك الأخير لمن سوف تهدين كلماته؟
ج/ لكل مرأة في مجتمعنا العربي كانت لها يد في إصلاح جزء بسيط من المجتمع فهن يستحقن ذالك
_سؤال// كلمة أخيرة أديبتنا توجهيها لكل من يتابعك
ج// أولاً أتوجه بشكري لك أستاذ عمر لطرحك هذا الحوار الممتع الذي جمعني مع أختي وزميلتي الإنسانة سيدر زيتون .. متمنية أن لا يكون آخر حوار يجمعنا بها .. ودعواتي لكل أبناء الوطن العربي بالخير والثبات والتيقن من أجل إبقاء كلمة (أنا عربي) كلمة صادقة تجمعنا بكل صفاء
_ وأنا أشكركما فلقد أستمتعت يالحديث معكما والحوار كان شيق بإجابتكما المثمرة الراقية
فلقد كنت مع فنانة حقاً تستحق تسمية الفنانة وهي الراقية سيدر زيتون ، وأديبة بأخلاقها قبل أن تكون بقلمها وهي أديبتنا الشابة نور ضياء الهاشمي
إعداد الصحفي والأديب عمر عدنان السامرائي
عضو الإتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية.. القاهرة